درجة توافر مهارات التّعليم الريّادي لدى الطلبة المدرسين في دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية

دراسة ميدانية في جامعة اللاذقية

المؤلفون

  • د. رغداء نصور قسم المناهج وطرائق التدريس- كلية التربية- جامعة اللاذقية(تشرين سابقاً)- اللاذقية- سورية https://orcid.org/0009-0004-7123-3183

الكلمات المفتاحية:

التعليم الريادي، مهارات التعليم الريادي، دبلوم التأهيل التربوي.

الملخص

هدفت هذه الدّراسة إلى تعرف درجة توافر مهارات التعليم الريادي لدى الطلبة المدرسين في دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية, ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة  بإعداد اختبار لمهارات التّعليم الريّادي (الابداع والابتكار, اتخاذ القرار, التساؤل وحل المشكلات, الثقة بالنفس, المثابرة, والدافعية والانجاز), وعرضه على مجموعة من المحكمين, ثم تجريبه قبل التطبيق النهائي, وبلغت عينة الدراسة (104) طالباً وطالبة من الطلبة المدرّسين في دبلوم التأهيل التربوي, وأظهرت نتائج الدراسة  توفر مهارات التعليم الرّيادي بدرجة متوسطة, كما أظهرت الدّراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة تبعاً لمتغيّري الخبرة والاختصاص العلمي, واقترحت الباحثة تفعيل دور كلية التّربية في مجال خدمة المجتمع من خلال تنفيذ برنامج دراسي في مرحلة دبلوم التأهيل التربوي يهتم برياد الأعمال, وضرورة الاهتمام بالبرامج الريادية في الجامعة ودعم أعضاء هيئة التدريس الذين يتبنون الفكر الرّيادي في مقرراتهم, وتضمين مهارات التعليم الريادي في برامج إعداد المعلم أو بالمقررات الدراسية في كليات الجامعة.

التنزيلات

منشور

2025-10-02