دور الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التعلم من أجل المستقبل من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية في الجامعات السورية

المؤلفون

الكلمات المفتاحية:

الذكاء الاصطناعي، مهارات التعلم من أجل المستقبل، أعضاء الهيئة التعليمية، الإبداع والابتكار

الملخص

هدف هذا البحث إلى التعرف على دور الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التعلم من أجل المستقبل من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية في الجامعات السورية. شملت الدراسة عينة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السورية. تم جمع البيانات باستخدام استبيان إلكتروني موزع عبر منصة جوجل فورم، تناول الاستبيان مدى مساهمة الذكاء الاصطناعي في تطوير مهارات الإبداع، الابتكار، التفكير النقدي، وحل المشكلات، وغيرها من مهارات التعلم المستقبلية. أظهرت النتائج أن الذكاء الاصطناعي له تأثير إيجابي ومرتفع في تعزيز مهارات التعلم من أجل المستقبل، حيث يساهم في تشجيع الطلاب على التفكير خارج الصندوق، وتوفير أدوات تمكنهم من تجربة حلول مبتكرة للمشكلات التعليمية، كما يدعم تطوير مشاريع وأبحاث إبداعية، ويعزز تطبيق المعرفة بطرق مبتكرة. خلصت الدراسة إلى ضرورة تعزيز دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية الجامعية، بالإضافة إلى تدريب أعضاء الهيئة التعليمية على كيفية توظيف هذه التقنيات بفعالية، وتوفير البنية التحتية اللازمة لتفعيل دور الذكاء الاصطناعي في تطوير مهارات التعلم المستقبلية بما يتماشى مع التحديات والمتطلبات الحديثة في التعليم.

التنزيلات

منشور

2025-10-02