درجة توفّر المعايير الأمريكيّة الأساسيّة المشتركة CCSSM الخاصّة بمجال البيانات في كتاب الرّياضيّات المطوّر للصّف الرّابع الأساسي في سورية

المؤلفون

  • رقية بدور كلية التربية

الكلمات المفتاحية:

المعايير الأمريكية الأساسية المشتركة للرياضياتCCSSM، مجال البيانات، الصف الرابع الأساسي

الملخص

سعى البحث الحالي إلى تحديد درجة توفّر المعايير الأمريكية الأساسيّة المشتركة للرّياضيات CCSSM الخاصّة بمجال البيانات في كتاب الرّياضيات المطوّر للصّف الرّابع الأساسي في سورية، ولتحقيق هذا الهدف تمّ اعتماد المنهج الوصفي التّحليلي، واستخدام أسلوب تحليل المحتوى، وتضمّنت عيّنة البحث  موضوعات البيانات الواردة في كتاب الرّياضيات المطوّر للصّف الرّابع الأساسي بالوحدة الأولى تحت عنوان (التّمثيلات البيانية) والذي تضمّن ثلاثة دروس هي (التّمثيل البياني بالأعمدة-إنشاء تمثيل بياني بالأعمدة-شبكة الإحداثيّات)، والمعتمد من قبل وزارة التربية في سورية والمقرّر تدريسه في العام الدّراسي (2024-2023)، وأظهرت النتائج أن المعيار الرّئيسي /تمثيل البيانات وتفسيرها/ ومؤشراته الفرعية في مجال البيانات الوارد بمعايير المحتوى في المعايير الأمريكية الأساسية المشتركة للرّياضيات CCSSM بلغت درجة توافره 0% وتعتبر درجة منخفضة ومعدومة، وقدمت الباحثة بعض المقترحات المتضمنة ضرورة اطّلاع واضعي المناهج على أحدث المعايير العالمية للرّياضيات وحثّهم على تطوير محتوى مجال البيانات وتقديمه بشكل متدرّج في صفوف مرحلة التعليم الأساسي عامّةً وتطوير محتوى مجال البيانات في منهاج الرّياضيات للصّفّ الرّابع الأساسي خاصّةً وفق المعايير الأمريكيّة الأساسيّة المشتركة CCSSM، مواكبةً بذلك مناهج الرياضيات العالمية والتي تولي أهمية كبيرة لهذا المجال وتقدّمه للمتعلّمين بالصفوف الدّراسيّة الأولى.

التنزيلات

منشور

2025-04-25