فاعلية برنامج تدريبي في تنمية إدراك الاتجاه وإدراك المكان لذوي الإعاقة البصرية دراسة شبه تجريبية في مدرسة ذوي الإعاقة البصرية في مدينة حلب
الملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى فاعلية تنمية إدراك الاتجاه وإدراك المكان في تعلم المهارات الحركية الأساسية لذوي الإعاقة البصرية. وأجريت الدراسة على عينة عمدية قوامها (16) تلميذا وتلميذة من مدرسة المكفوفين في مدينة حلب، وقد قسمت العينة إلى مجموعتين متساويتين الأولى ضابطة والمجموعة الثانية تجريبية عدد كل منهما (8) تلاميذ. وتم تطبيق اختبارات بدنية واختبارات إدراك الاتجاه وإدراك المكان لقياس التلاميذ. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبة للمعاقين بصريا. وتوصي الباحثة بضرورة تنمية إدراك الاتجاه وإدراك المكان في تعلم المهارات الأساسية لذوي الإعاقة البصرية.
This research aims to learn about the effectiveness of developing perception of both direction and space in order to learn fundamen tal movement skills for People with visual disability. This study was conducted on agroup of (16) students (male & female) from a school for the blind school, and this group had been devided into two equal groups, first of them is standard and the the second one is experimental each one has (8) students. Physical and perception of both direction and space tasks had been implemented to evaluate the students. The results of the study showed that there are significant differences with statistical indication in favor of the experimental group of People with visual disabilities . The Researcher recommends on the necessity of developing perception of both direction and space in order to learn basic kinetic skillsfor People with visual disabilities.
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.
-
يحتفظ المؤلفون بحقوق النشر ويمنحون حق النشر في المجلة لأول مرة مع نقل الحقوق التجارية إلى مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية-سلسلة العلوم الصحية بموجب الترخيص CC BY-NC-SA 04 الذي يسمح للأخرين بمشاركة العمل مع الإقرار بتأليف العمل والنشر الأولي في هذه المجلة. يمكن للمؤلفين أن يستخدموا نسخة من مقالاتهم في نشاطهم العملي وعلى مواقع علمية خاصة بهم على أن يتم الإشارة إلى مكان النشر مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية-سلسلة العلوم الصحية ويمتلك القراء الحق بنسخ ونقل من المقالات والمزج والإضافة إلى اعمالهم العلمية والاستشهاد مع ذكر مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية-سلسلة العلوم الصحية الناشر .
- المجلة تستخدم ترخيص CC BY-NC-SA مما يعني
- الإسناد - يجب عليك منح الائتمان المناسب ، وتقديم ارتباط إلى الترخيص ، وبيان ما إذا تم إجراء تغييرات.
- يمكنك القيام بذلك بأي طريقة معقولة ، ولكن ليس بأي طريقة توحي بأن المرخص يؤيدك أو يؤيد استخدامك.
- غير تجاري - لا يجوز لك استخدام المواد لأغراض تجارية -
- . ShareAlike إذا قمت بإعادة مزج المواد أو تحويلها أو البناء عليها ، فيجب عليك توزيع مساهماتك بموجب نفس الترخيص مثل الأصل. لا قيود إضافية - لا يجوز لك تطبيق الشروط القانونية أو التدابير التكنولوجية التي تقيد الآخرين قانونًا من فعل أي شيء يسمح به الترخيص
- .