أثر استخدام اسلوب الاكتشاف الموجه على تعلم مهارتين أساسيتين في السباحة لدى الأطفال المبتدئين
الملخص
This study aims to identify the effect of the guided discovery style on learning the two swimming basic skills (breathing and underwater diving ) on beginner children of ages 4-6 years. The experimental method is used on a sample consisted of (30) children and divided into two equal groups, controlling group consisted of (15) children applied the traditional program and experimental group consisted of (15) children applied a program with guided discovery style to learn the skills (breathing and diving under the water with eyes open).
Each group learned in a 90-minutes session one time per week for period of (6) weeks. The results of the study shows a positive impact of the guided discovery style on learning the skills (breathing and diving under the water with eyes open) in swimming on beginner children of ages(4-6) years, and recommended to use the guided discovery style to learn the basic skills in swimming for young children and other ages (especially on learning skills of((breathing (inspiration - exhalation) - underwater diving with open eyes)) and the basic skills of various sports for children.
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر اسلوب الاكتشاف الموجه على تعلم مهارتي التنفس والغوص تحت الماء مع فتح العينين لدى الأطفال المبتدئين بأعمار من (4-6) سنوات، وتم استخدام المنهج التجريبي بأسلوب المجموعتين (ضابطة وتجريبية) على عينة مكونة من (30) طفل تم تقسيمهم الى مجموعتين متساويتين, مجموعة ضابطة وعددهم (15) طفل طبق عليهم البرنامج التقليدي ومجموعة تجريبية وعددهم (15) طفل طبق عليهم برنامج تعلم مهارتي ( التنفس والغوص تحت الماء مع فتح العينين) بالسباحة بأسلوب الاكتشاف الموجه وبواقع وحدة تدريسية في الأسبوع الواحد بزمن (90) دقيقة ولمدة (٦) أسابيع. وأظهرت نتائج الدراسة أن أسلوب التدريس بالاكتشاف الموجه له اثر ايجابي على تعلم مهارتي التنفس والغوص تحت الماء مع فتح العينين في السباحة لدى الأطفال المبتدئين بأعمار (4-6) سنوات، ومن توصيات الدراسة استخدام اسلوب الاكتشاف الموجه في تعلم المهارات الاساسية في السباحة للأطفال المبتدئين وللفئات العمرية الأخرى وخاصة في تعلم مهاراتي ((التنفس (شهيق – زفير) - الغوص تحت الماء مع فتح العينين)) والمهارات الأساسية للألعاب الرياضية المختلفة للأطفال.
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.
-
يحتفظ المؤلفون بحقوق النشر ويمنحون حق النشر في المجلة لأول مرة مع نقل الحقوق التجارية إلى مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية-سلسلة العلوم الصحية بموجب الترخيص CC BY-NC-SA 04 الذي يسمح للأخرين بمشاركة العمل مع الإقرار بتأليف العمل والنشر الأولي في هذه المجلة. يمكن للمؤلفين أن يستخدموا نسخة من مقالاتهم في نشاطهم العملي وعلى مواقع علمية خاصة بهم على أن يتم الإشارة إلى مكان النشر مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية-سلسلة العلوم الصحية ويمتلك القراء الحق بنسخ ونقل من المقالات والمزج والإضافة إلى اعمالهم العلمية والاستشهاد مع ذكر مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية-سلسلة العلوم الصحية الناشر .
- المجلة تستخدم ترخيص CC BY-NC-SA مما يعني
- الإسناد - يجب عليك منح الائتمان المناسب ، وتقديم ارتباط إلى الترخيص ، وبيان ما إذا تم إجراء تغييرات.
- يمكنك القيام بذلك بأي طريقة معقولة ، ولكن ليس بأي طريقة توحي بأن المرخص يؤيدك أو يؤيد استخدامك.
- غير تجاري - لا يجوز لك استخدام المواد لأغراض تجارية -
- . ShareAlike إذا قمت بإعادة مزج المواد أو تحويلها أو البناء عليها ، فيجب عليك توزيع مساهماتك بموجب نفس الترخيص مثل الأصل. لا قيود إضافية - لا يجوز لك تطبيق الشروط القانونية أو التدابير التكنولوجية التي تقيد الآخرين قانونًا من فعل أي شيء يسمح به الترخيص
- .