دراسة مقارنة بين الذكور والاناث في القدرات الحس حركية لتلامذة المرحلة الابتدائية بعمر(6-9) سنوات
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الفروق بين الذكور والاناث في قدرات الادراك الحس- حركي للتلاميذ بعمر (6-9) سنوات من خلال التركيز على خصائص هذه المرحلة العمرية ومعرفة فيما إذا كان هناك اختلاف في هذه القدرات تبعا لمتغير الجنس ولهذا الغرض تم اجراء المقارنة بين الذكور والاناث في مظاهر هذه القدرات للمرحلة العمرية التي تعد خصائصها متشابهة للجنسين. وتكونت عينة البحث من 60 تلميذاً وتلميذة من تلاميذ مدرسة ايهم ملاح في اللاذقية وتم استخدام المنهج الوصفي بأسلوب الدراسات المقارنة. توصلت الدراسة إلى انه لا يوجد فروق ذات دلالة احصائية بين الاناث والذكور في قدرات الادراك الحس –حركي بعمر (6-9) سنوات ,كما توصلت الدراسة الى ان نمو قدرات الادراك الحس – حركية لدى الأطفال بعمر (6-9) سنوات تنمو بصورة متساوية لكلا الجنسين اذا ما تعرضوا لنفس المتغيرات التعليمية والبيئية. فهم يعيشون في مجتمع واحد ويتعلمون في ذات المدرسة ويخضعون لنظام تعليمي موحد . The current piece of research aims to identify the discrepancies among males and females in relation to the kinetic-perceptual recognition capabilities for students aging (6-9) years. This is done through focusing on the characteristics of this age group, and realizing whether or not there is a difference accompanying such capabilities due to the gender-variable .For this purpose, a comparison has been conducted between males and females regarding he features of the capabilities such as age-group capabilities, the characteristics of which are alike for both sexes. The study sample includes 60 fe/male students at Ayham Mallah School in Lattakia. The descriptive comparative approach has been used. The study concludes that there are no statistical discrepancies between males and females in relation to kinetic-perceptual capabilities for students aging (6-9) years. It also concludes that the kinetic-perceptual recognition capabilities for such age-group students equally develop with both sexes whenever they are exposed to similar ecological and educational variables, and they live in one community and learn at the same school and they are subject to a uniform education system.منشور
2018-01-04
كيفية الاقتباس
1.
وطفى أ, حيدر م. دراسة مقارنة بين الذكور والاناث في القدرات الحس حركية لتلامذة المرحلة الابتدائية بعمر(6-9) سنوات. hlth [انترنت]. 4 يناير، 2018 [وثق 19 ديسمبر، 2025];39(2). موجود في: https://journal.latakia-univ.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/3515
إصدار
القسم
Articles
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.
-
يحتفظ المؤلفون بحقوق النشر ويمنحون حق النشر في المجلة لأول مرة مع نقل الحقوق التجارية إلى مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية-سلسلة العلوم الصحية بموجب الترخيص CC BY-NC-SA 04 الذي يسمح للأخرين بمشاركة العمل مع الإقرار بتأليف العمل والنشر الأولي في هذه المجلة. يمكن للمؤلفين أن يستخدموا نسخة من مقالاتهم في نشاطهم العملي وعلى مواقع علمية خاصة بهم على أن يتم الإشارة إلى مكان النشر مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية-سلسلة العلوم الصحية ويمتلك القراء الحق بنسخ ونقل من المقالات والمزج والإضافة إلى اعمالهم العلمية والاستشهاد مع ذكر مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية-سلسلة العلوم الصحية الناشر .
- المجلة تستخدم ترخيص CC BY-NC-SA مما يعني
- الإسناد - يجب عليك منح الائتمان المناسب ، وتقديم ارتباط إلى الترخيص ، وبيان ما إذا تم إجراء تغييرات.
- يمكنك القيام بذلك بأي طريقة معقولة ، ولكن ليس بأي طريقة توحي بأن المرخص يؤيدك أو يؤيد استخدامك.
- غير تجاري - لا يجوز لك استخدام المواد لأغراض تجارية -
- . ShareAlike إذا قمت بإعادة مزج المواد أو تحويلها أو البناء عليها ، فيجب عليك توزيع مساهماتك بموجب نفس الترخيص مثل الأصل. لا قيود إضافية - لا يجوز لك تطبيق الشروط القانونية أو التدابير التكنولوجية التي تقيد الآخرين قانونًا من فعل أي شيء يسمح به الترخيص
- .