علاقة التصور العقلي بتعلم المهارات الأساسية في الكرة الطائرة للمبتدئين

المؤلفون

  • يامن شحيدة جامعة تشرين

الكلمات المفتاحية:

التصور العقلي، الكرة الطائرة، التعلم المهاري للمبتدئين

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف العلاقة بين مستوى التصور العقلي وتعلم المهارات الأساسية في الكرة الطائرة لدى الطلاب المبتدئين في كلية التربية البدنية.  ولتحقيق ذلك، تم استخدام المنهج الوصفي على عينة مكونة من 50 طالباً من الذكور المستجدين الذين لم يمارسوا رياضة كرة الطائرة أو أي رياضة أخرى بشكل منتظم. تم تقييم مستوى التصور العقلي باستخدام استبيان مقنن، بينما تم تقييم مستوى تعلم المهارات عن طريق اختبار الأداء المهاري للطلاب من قبل خمسة محكمين مختصين باستخدام استمارة محكمة ومعدة خصيصاً لهذا الغرض. أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط طردية بين مستوى التصور العقلي ومستوى تعلم المهارات الأساسية في كرة الطائرة. كما تبين أن مستوى تعلم المهارات الأساسية في كرة الطائرة كان أفضل في المجموعة التي تتمتع بدرجة عالية من التصور العقلي مقارنةً بالمجموعة ذات الدرجة الأقل. تشير هذه النتائج إلى أن الطلاب الذين يمتلكون مستويات أعلى من التصور العقلي كانوا قادرين على تعلم وأداء مهارات كرة الطائرة بشكل أفضل من أولئك الذين لديهم مستويات أقل من التصور العقلي.

منشور

2025-02-16

كيفية الاقتباس

1.
شحيدة ي. علاقة التصور العقلي بتعلم المهارات الأساسية في الكرة الطائرة للمبتدئين. hlth [انترنت]. 16 فبراير، 2025 [وثق 19 ديسمبر، 2025];46(6):81-9. موجود في: https://journal.latakia-univ.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/18934