اضطرابات النطق عند الأطفال (تصنيفاتها_أسبابها_ علاجها) "دراسة سوسيولوجية تحليلية"

الملخص

إن مشكلة اضطراب النطق عند الأطفال هي مشكلة شائعة في هذا الزمان، وتعود أسبابها أما إلى خلل عضوي ناتج عن عامل وراثي أو حادث معين، وقد يكون سببها صعوبة تعلّم أكاديمي أو أخطاء في تلقين اللغة من الوسط المحيط، لذلك هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أسباب اضطرابات النطق وعدم القدرة على التعبير اللغوي عند الأطفال والتي قد تكون حيوية أو نفسية أو اجتماعية، والتعرّف على تصنيفات اضطرابات النطق عند الأطفال. كالحذف والإبدال والإضافة والتشويه، وكذلك التعرّف إلى طرق علاجه والحد من تلك المشكلة، فعندما يكون سبب اضطراب النطق هو صعوبة تعلّم أكاديمي وليس خلل عضوي يمكن تدارك هذه المشكلة في وقت مبكر وعلاجها من خلال مراكز رعاية الأطفال الخاصة ببرامج البورتاج، وعند بدء العلاج تحت إشراف كادر تخصصي يجب أن يكون هناك تعاون بين الأسرة والمراكز للحصول على النتيجة المرجوة وتأهيل هؤلاء الأطفال ليصبحوا مثل ذويهم بالقدر المستطاع لإلحاقهم بالمدرسة فيما بعد. وقد تم استخدام أداة التحليل السوسيولوجي لشرح هذه العوامل وتحليلها، والمنهج الوصفي التحليلي المناسب لهذا البحث.

التنزيلات

منشور

2025-04-25