فاعلية برنامج سكامبر في تنمية التفكير الإبداعي لدى طلبة المركز الوطني للمتميزين- دراسة شبه تجريبية في محافظة اللاذقية
الكلمات المفتاحية:
1- برنامج سكامبر, 2- التفكير الإبداعي 3- طلبة المركز الوطني للمتميزين.الملخص
سعى البحث الحالي لتعرًف فاعلية برنامج سكامبر في تنمية التفكير الإبداعي لدى طلبة المركز الوطني للمتميزين. اشتمل المجتمع الأصلي للبحث على جميع طلبة الصف العاشر الثانوي في المركز الوطني للمتميزين في مدينة اللاذقية، وقد تم اختيار الشعبة الأولى المكونة من(40) طالباً وطالبة لتكون عينة البحث. واتبع البحث المنهج شبه التجريبي، واستخدم البحث اختبار تورانس للتفكير الإبداعي الصورة اللفظية النموذج (أ).
وأظهرت نتائج البحث وجود فرق دال احصائياً بين أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي وفي التطبيق البعدي في التفكير الإبداعي بمهاراته (الطلاقة- المرونة- الأصالة- التفاصيل) والدرجة الكلية لهذه المهارات، وذلك لصالح التطبيق البعدي، وهذا يعني قاعلية برنامج سكامبر في تنمية التفكير الإبداعي لدى طلبة المركز الوطني للمتميزين.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 تقديم وتحكيم الأبحاث 2025- سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.