أثر استخدام تطبيقات الهواتف الذكية على البحث العلمي لدى طلاب الدراسات العليا: دراسة ميدانية على كلية الهندسة المدنية في جامعة تشرين
الكلمات المفتاحية:
تطبيقات الهواتف الذكية ، البحث العلمي.الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى التعريف بتطبيقات الهواتف الذكية وأهميتها ومزاياها، وقياس أثر إدراك حاجة الطلاب عينة الدراسة لاستخدام تطبيقات الهواتف الذكية في تحقيق الفوائد لعملية البحث العلمي في جامعة تشرين، وقياس أثر الحاجة لاستخدام تلك التطبيقات في تحقيق كفاءة وفعالية البحث العلمي، وقياس أثر مهارات استخدام تطبيقات الهواتف الذكية من قبل طلاب عينة الدراسة في تطوير البحث العلمي فيها، وقياس أثر مهارات استخدام تطبيقات الهواتف الذكية من قبل عينة الدراسة في تحقيق كفاءة وفعالية البحث العلمي، ولتحقيق ذلك استخدم الباحث منهج الميداني، ولتحقيق لأغراض الدراسة تم تصميم استبيان كأداة لجمع البيانات وزع على طلاب الدراسات العليا في كلية الهندسة المدنية في جامعة تشرين، والبالغ عددهم (50 طالب) ، توصلت الدراسة إلى إن عدد ساعات استخدام الهاتف من قبل أفراد العينة حيث بلغت معدل ساعات الاستخدام كما يلي: من(1-2) بنسبة 10%، ومن(3-6) بنسبة 54%، ومن(7-9) بنسبة28%، و9ساعات فأكثر بنسبة8%.، وتبين وجود فروق بين أفراد العينة بالنسبة لمتغيرات البحث (الإدراك- مهارات الاستخدام- تطوير البحث العلمي- الكفاءة والفعالية) تبين وجود علاقة تأثير ذات دلالة معنوية بين إدراك الحاجة وتطوير البحث العلمي، ووجود أثر معنوي بين الحاجة والكفاءة والفعالية، ووجود علاقة أثر معنوي بين مهارات الاستخدام وتطوير البحث العلمي، وأنه لا توجد أثر معنوي مهارات الاستخدام والكفاءة والفعالية، وتوصي الدراسة بما يلي: العمل على وضع برامج تدريبية للطلاب وخصوصا طلاب الدراسات العليا على استخدام تطبيقات الهواتف الذكية في مجال البحث العلمي، وتنمية المهارات لدى الطلاب من أجل الوصول مصادر المعلومات وتنظيمها وحفظها، وتشجيع الباحثين والجامعات كونها مراكز بحثية على تصميم تطبيقات ذكية تدعم البحث العلمي، والعمل على تحسين جودة الاتصال بالانترنت وتوفير نقاط إتاحة في الجامعات وخصوصا لأعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 تقديم وتحكيم الأبحاث 2025- سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.