تقييم مدى تطبيق برنامج الصحة المدرسية في مدارس التعليم الأساسي في مدينة اللاذقــيــة
الملخص
برنامج الصحة المدرسية هو مجموعة من الخدمات التي تقدم للطلاب في سن المدرسة والتي تهف الى إكسابهم العادات الصحية التي تنعكس على سلوكهم اليومي وزيادة قدرتهم على التركيز وتحصيلهم العلمي. الهدف: هدفت الدراسة الى تقييم مدى تطبيق برنامج الصحة المدرسية في مدارس التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية وذلك من خلال الإجابة عن السؤال التالي: ما مدى تطبيق برنامج الصحة المدرسية في مدارس التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية. أدوات البحث وطرائقه: تكون مجتمع الدراسة من (140) مسؤولاً تربوياً موزعين على (20) مدرسة تم اختيارهن عشوائياً بين الحلقة الأولى والحلقة الثانية. للعام الدراسي(2014-2015). ولأغراض الدراسة قام الباحث ببناء أداتين الأولى استمارة أسئلة لأفراد العينة والثانية استمارة ملاحظة للبيئة الفيزيائية. وقام الباحث من التأكد من صدق وثبات الأداتين. وللإجابة على سؤال البحث تم استخدام التكرارات والنسب المؤية لكل عبارة من مجالات برنامج الصحة المدرسية. النتائج: إن مستوى تطبيق برنامج الصحة المدرسية في مدارس التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية كانجيداًعند (28.37%) من المدارسوبمستوى متوسط عند (56.74%) منهن. وبمستوى ضعيف عند (14.89%)من المدارس. School health program is a series of services provided to students in the school age that aimed to acquire healthy habits that reflected on the daily behavior, and increase their ability to high scientific achievement. Objective: This study aimed to assess the level of implementing of the school health program in primary schools in Lattakia city. Tools and methods:The study sample was consisted of (140) principals distributors on (20) School, who were chosen by using stratified random sample method, wearing first and second circlefor academic year (2014-2015). The data collected by a constructed questionnaire; a pilot study was carried out to determine the validity and reliability questionnaire. The data analyzed through the application of descriptive statistical analysis that included (frequency, percent). Results:The finding revealed that level of implementing school health program was good in (28.37%), moderate in (56.74%), weak in(14.89%).منشور
2017-03-14
كيفية الاقتباس
1.
صالح ل, مرعي س, الغزالي ي. تقييم مدى تطبيق برنامج الصحة المدرسية في مدارس التعليم الأساسي في مدينة اللاذقــيــة. hlth [انترنت]. 14 مارس، 2017 [وثق 19 ديسمبر، 2025];38(2). موجود في: https://journal.latakia-univ.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/2601
إصدار
القسم
Articles
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.
-
يحتفظ المؤلفون بحقوق النشر ويمنحون حق النشر في المجلة لأول مرة مع نقل الحقوق التجارية إلى مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية-سلسلة العلوم الصحية بموجب الترخيص CC BY-NC-SA 04 الذي يسمح للأخرين بمشاركة العمل مع الإقرار بتأليف العمل والنشر الأولي في هذه المجلة. يمكن للمؤلفين أن يستخدموا نسخة من مقالاتهم في نشاطهم العملي وعلى مواقع علمية خاصة بهم على أن يتم الإشارة إلى مكان النشر مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية-سلسلة العلوم الصحية ويمتلك القراء الحق بنسخ ونقل من المقالات والمزج والإضافة إلى اعمالهم العلمية والاستشهاد مع ذكر مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية-سلسلة العلوم الصحية الناشر .
- المجلة تستخدم ترخيص CC BY-NC-SA مما يعني
- الإسناد - يجب عليك منح الائتمان المناسب ، وتقديم ارتباط إلى الترخيص ، وبيان ما إذا تم إجراء تغييرات.
- يمكنك القيام بذلك بأي طريقة معقولة ، ولكن ليس بأي طريقة توحي بأن المرخص يؤيدك أو يؤيد استخدامك.
- غير تجاري - لا يجوز لك استخدام المواد لأغراض تجارية -
- . ShareAlike إذا قمت بإعادة مزج المواد أو تحويلها أو البناء عليها ، فيجب عليك توزيع مساهماتك بموجب نفس الترخيص مثل الأصل. لا قيود إضافية - لا يجوز لك تطبيق الشروط القانونية أو التدابير التكنولوجية التي تقيد الآخرين قانونًا من فعل أي شيء يسمح به الترخيص
- .