دراسة لتقييم حالة الأنسجة اللثوية حول الزرعات التيتانية الداعمة لتعويض الزركونيا مقارنة مع تعويض الزركونيا مع قاعدة من PEEK من الجهة المقابلة بعد التحميل الوظيفي

المؤلفون

  • بتول سليمان جامعة تشرين
  • نزيه عيسى جامعة تشرين
  • تهامة يوسف جامعة تشرين

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى مقارنة الاستجابة اللثوية حول زرعات التيتانيوم الداعمة لتعويض الزركونيوم من جهة ومقارنتها مع تعويضات الزركونيوم مع قاعدة من مادة البولي ايثر ايثر كيتون المصنعة بواسطة CAD / CAM من الجهة المقابلة بعد مرور عام واحد من التحميل الوظيفي.

تألفت عينة البحث من 30 زرعة تيتانية موزعة على 15 مريض لديهم فقد سن مفرد خلفي من كل جهة وفقاً لنوع الدعامة: تم التعويض عن الفقد الخلفي بواسطة زرعة تيتانية مفردة من كل جنب لنفس الفك وبعد تمام الشفاء أي بعد حوالي ثلاثة أشهر من الجراحة تم استخدام دعامات الشركة التيتانية عند كل مريض والتعويض فوقها بتيجان الزركونيوم المصنعة بواسطة CAD/CAM من جهة ومن الجهة المقابلة تم التعويض بتيجان الزركونيوم مع قاعدة من PEEK المصنعة بواسطة CAD/CAM. أجريت الفحوصات السريرية للمرضى خلال فترة المراقبة (4-8-12) شهراً من التحميل الوظيفي.

تم فحص حالة الأنسجة الرخوة حول الزرعات بتسجيل قيم المشعرات حول اللثوية التالية: مشعر اللويحة المعدل، مشعر النزف المعدل، وقياس مشعر عمق السبر المعدل.

أظهرت النتائج أن تأثير نوع الدعامة المستخدمة على متوسط مشعر النزف اللثوي عند الفحص لم يكن ذو دلالة إحصائية، خاصة بعد ثمانية أو اثني عشر شهراً، ولم يُظهر نوع الدعامة ارتباطاً معنوياً بمتوسط عمق السبر، كما أظهرت قيم متوسط مشعر اللويحة ارتباطاً معنوياً بمتوسط النزف عند السبر.

كانت ردود الفعل اللثوية حول تعويض الزركونيوم مع قاعدة من PEEK المصنعة بواسطة CAD / CAM مشابه تقريبا ً لردود الفعل اللثوية حول تعويضات الزركونيوم التقليدية خلال فترة المتابعة لمدة عام واحد.

منشور

2024-11-10

كيفية الاقتباس

1.
سليمان ب, نزيه عيسى, تهامة يوسف. دراسة لتقييم حالة الأنسجة اللثوية حول الزرعات التيتانية الداعمة لتعويض الزركونيا مقارنة مع تعويض الزركونيا مع قاعدة من PEEK من الجهة المقابلة بعد التحميل الوظيفي. hlth [انترنت]. 10 نوفمبر، 2024 [وثق 19 ديسمبر، 2025];46(4):187-202. موجود في: https://journal.latakia-univ.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/17827

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين