معوقات استخدام أنظمة إدارة محتوى التعلم الرقمية لدى أعضاء الهيئة التعليمية واتجاهاتهم نحوها

(دراسة ميدانية في كلية التربية في جامعة اللاذقية)

الملخص

هدف هذا البحث إلى تعرّف معوقات استخدام أنظمة إدارة محتوى التعلم من قبل أعضاء الهيئة التعليمية في كلية التربية في جامعة اللاذقية، وأثر بعض المتغيرات في ذلك مثل عدد الدورات التدريبية المتبعة( متبع دورة واحدة، متبع أكثر من دورة)  في مجال التعلم الالكتروني والصفة الوظيفية ( عضو هيئة تدريسية، عضو هيئة فنية) وعدد سنوات الخبرة( أقل من خمس سنوات، من خمس الى عشر سنوات، أكثر من عشر سنوات )، ومن أجل تحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي من خلال بناء استبانة وتطبيقها على عينة من أعضاء الهيئة التعليمية في كلية التربية في جامعة اللاذقية بلغت (35) فرداً، وكان من أهم نتائج البحث:

  • جاءت معوقات استخدام أنظمة إدارة محتوى التعلم، بدرجة مرتفعة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية في كلية التربية في جامعة اللاذقية.
  • جاءت اتجاهات أعضاء الهيئة التعليمية في كلية التربية في جامعة اللاذقية نحو استخدام أنظمة إدارة محتوى التعلم إيجابية.

يعتمد البحث المنهج الوصفي، الذي يصف الظاهرة كما هي في الواقع ويبين خواصها بدقة بشكل كيفي وكمي ، وتم اختيار هذا المنهج لمناسبته لمشكلة البحث وأهدافه وتساؤلاته، وتم جمع البيانات من خلال تطبيق أداة البحث (الاستبانة)، على عينة البحث وتفريغها ومناقشة نتائجها.

 

التنزيلات

منشور

2025-07-20