الاحتياجات التدريبية لطلاب دبلوم التأهيل التربوي في مجال إعداد الاختبارات الإلكترونية من وجهة نظرهم

المؤلفون

الكلمات المفتاحية:

الاحتياجات التدريبية، الاختبارات الإلكترونية، الدبلوم التأهيل التربوي

الملخص

هدف البحث إلى تعرف الاحتياجات التدريبية لطلاب دبلوم التأهيل التربوي في مجال إعداد الاختبارات الإلكترونية من وجهة نظرهم. ولتحقيق ذلك اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، إذ تم بناء استبانة مكونة من أسئلة متنوعة حول الاحتياجات التدريبية في مجال إعداد الاختبارات الإلكترونية، وقد جرى توزيعها على (60) طالباً وطالبة من طلاب دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية بجامعة حلب، وبعد تحليل البيانات أظهرت نتائج البحث أن اكتساب مهارات اعداد الاختبارات لإلكترونية من أهم الاحتياجات التدريبية في مجال إعداد الاختبارات الإلكترونية، وأنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاحتياجات التدريبية تعزى لمتغير التخصص العلمي. وكانت أهم التوصيات: الاهتمام بتدريب طلاب دبلوم على إعداد الاختبارات الإلكترونية عن طريق برامج تدريبية متخصصة بالإضافة إلى تشجيع استخدام الطرائق الحديثة في مجال التعليم الإلكتروني لتحسين ممارسات التدريس وتطوير كفاءاتهم في هذا المجال.

التنزيلات

منشور

2025-10-02