معوقَات التّعْليم الافْتراضيّ من وُجهة نظر المعلّمين (دراسة ميْدانيَّة على مدرستي أَجيَال اَلذكيّة ورؤيا الافْتراضيّة في مَدينَة حَمَاه)

الملخص

هدفَ البحْثُ الحاليّ إلى تعرّف معوقات التّعليم الافتراضي التي تواجه المعلّمين في مدرستي أَجيَال الذكيّة، ورؤيا الافتراضية في مَدينَة حَمَاه، وَكذلك تَعرّف الفُروق في استجابات المعلّمين تبعاً للمتغيرات الآتية: (المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة التدريسية).

اُستخدم المنهج الوصفي، واشتملت العينة على (73) معلم ومعلمة، ولتحقيق هدف البحث صُمتت استبانة تكونت من (15) عبارة.

بيّنت نَتائج البحث أنَّ: معوقات التّعليم الافتراضي عند مُعلمي مدرسة أجيال الذكية، ومدرسة رؤيا الافتراضية جاءت بدرجة مُتوسطة، كما بيّنت النّتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين مُتوسطات درجات أفراد العيّنة على استبانة معوقات التّعليم الافتراضي تبعاً لمتغير المؤهل العلمي، وبيّنت عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسّطات درجات أفراد العيّنة تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة.

قدم البحث العديد من المقترحات أهمها: تسليط الضوء على أهمية استخدام الإنترنت في التعليم، مع تعزيز البنية التحتية للإنترنت، وتطوير برامج تدريب مستمرة للمعلمين على استخدام التكنولوجيا، إضافة إلى ذلك ضرورة إجراء دراسة لاستطلاع آراء أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة الافتراضية حول المعوقات التي تواجه التعليم الافتراضي، ومقارنة نتائج هذه الدراسة مع نتائج البحث الحالي.

التنزيلات

منشور

2025-04-25