أنماط تعلّق الرّاشدين لدى عيّنة من طلبة الإرشاد النّفسي في جامعة اللّاذقية

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى تعرّف نمط التّعلق الشّائع لدى عيّنة من طلبة الإرشاد النّفسي في جامعة اللّاذقية، بالإضافة إلى تعرّف الفروق في أنماط التّعلق لدى أفراد العيّنة تبعاً لمتغيرات السّنة الدّراسية (الأولى، الخامسة) التّرتيب الأسري (الولد الأوّل، الولد الأوسط، الولد الأخير) ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، ومقياس أنماط تعلّق الرّاشدين إعداد:  (Van oudenhoven,2004)وتعديل (Polek, 2008) وترجمة الباحثة.

 تكوّن المقياس من24بنداً موّزعاً على أربعة أبعاد وهي (النّمط الآمن، النّمط الخائف، النّمط التّجنبي، النّمط المشغول  وتتم الإجابة على البنود بخمس بدائل و هي (دائماً، غالباً، أحياناً، نادراً، أبداً) تمّ تطبيق المقياس على عيّنة البحث والّتي بلغ عددها (107) طالباً وطالبةً من طلبة السّنة الأولى والخامسة في قسم الإرشاد النّفسي في كليّة التّربية في جامعة اللّاذقية، تمّ سحب العيّنة بطريقة المعاينة لطّبقية العشوائية وتوّصل البحث إلى النّتائج الآتية: نمط التّعلق الشّائع لدى أفراد عيّنة الدّراسة بالتّرتيب هو النّمط التّجنّبي بمتوسط 3,77))، يليه النّمط الآمن بمتوسط (3,7) ثمّ النّمط الخائف بمتوسط (2,53) ثمّ النّمط المشغول بمتوسط (2.31) و عدم وجود فروق في أنماط تعلّق الرّاشدين تبعاً لمتغير السّنة الدّراسية، والتّرتيب الأسري، وفي ضوء نتائج الدّراسة قدّمت الباحثة التّوصيات التّالية: إقامة دورات تدريبية للمقبلين على الزّواج حول التّعامل مع الطّفل في السّنوات الأولى، إقامة جلسات علاج جمعي لطلبة الإرشاد النّفسي لتعديل أنماط التّعلق غير الآمنة، التّركيز على الفنيات العلاجية في الجانب العلمي، و بحث أنماط تعلّق الرّاشدين في مزيد من التّخصصات الإنسانية كالكليّات الطّبية.

التنزيلات

منشور

2025-04-25