دور مديرات رياض الأطفال في تمكين طفل الروضة من مواجهة الكوارث دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية
الملخص
هدف هذا البحث إلى تحليل دور مديرات رياض الأطفال الخاصة في مدينة اللاذقية في تمكين الأطفال من مواجهة الكوارث من خلال الأنشطة والمبادرات والتواصل مع أولياء الأمور والمجتمع المحلي. تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، حيث أُعدت استبانة شاملة تضمنت ثلاثة محاور: المبادرات والأنشطة، التواصل مع أولياء الأمور، والتواصل مع المجتمع المحلي. وزعت الاستبانة على عينة من 76 مديرة، وتم تحليل البيانات باستخدام المتوسطات الحسابية والنسب المئوية.
أظهرت النتائج أن دور المديرات جاء بدرجة متوسطة على جميع المحاور، حيث بلغ الوزن النسبي الإجمالي (59%). تبين أن التواصل مع أولياء الأمور حصل على أعلى متوسط، يليه المبادرات والأنشطة، ثم التواصل مع المجتمع المحلي. أشارت النتائج أيضًا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري المؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة. يُعزى الأداء المتوسط إلى نقص الموارد والدعم المؤسسي، بالإضافة إلى غياب برامج تدريبية موجهة.
بناءً على هذه النتائج، توصي البحث بتطوير برامج تدريبية تخصصية للمديرات لتمكينهن من إعداد الأطفال لمواجهة الكوارث بشكل أفضل. كما توصي بتوفير دليل مصور للأطفال يحتوي على إجراءات السلامة المناسبة لكل كارثة، بالإضافة إلى تعزيز التعاون بين رياض الأطفال والجهات المختصة مثل الدفاع المدني. تبرز أهمية البحث في تناولها لقضية حيوية ضمن السياق المحلي، مع تقديم توصيات عملية تسهم في تحسين الأداء التربوي والإداري في رياض الأطفال.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 تقديم وتحكيم الأبحاث 2025- سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.