مستوى الممارسات التدريسية الداعمة لمهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلمي الدراسات الاجتماعية دراسة ميدانية في مدارس الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية

الملخص

هدف البحث تعرّف مستوى الممارسات التدريسية الداعمة لمهارات القرن الحادي والعشرين (التفكير الناقد، التعاون والمشاركة، الاتصال، الإبداع والابتكار، التوجيه الذاتي، الروابط العالمية، الروابط المحلية، استخدام التكنولوجيا) في مدارس الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية. ودراسة فيما إذا كان هناك فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجاتهم تبعاً لمتغيرات (النوع، عدد سنوات الخبرة، المؤهل العلمي).

اعتمد البحث المنهج الوصفي، وشمل مجتمع البحث جميع معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية، والبالغ عددهم (2225) معلماً ومعلمة موزعين على (23) مدرسة حسب الإحصاءات الرسمية لمديرية التربية في مدينة اللاذقية، وقد تمّ سحب عينة عشوائية بسيطة بنسبة (15%) من المجتمع الأصلي، بحيث بلغ عدد أفرادها (334) معلماً ومعلمة، وقد قامت الباحثة بتوزيع أداة البحث عليهم والمتمثلة بـ (استبانة) من تصميم الباحثة، وتمّ استرداد (318) استبانة كاملة وصالحة للتحليل الإحصائي.

أظهرت النتائج أنّ مستوى الممارسات التدريسية الداعمة لمهارات القرن الحادي والعشرين بشكل عام لدى أفراد عينة البحث كان بدرجة متوسطة، وعدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجاتهم في مستوى الممارسات التدريسية تبعاً لمتغير النوع، بينما كان هناك فروقاً دالة إحصائياً تبعاً لمتغير سنوات الخبرة لصالح الخبرة الأقل، وتبعاً لمتغير المؤهل العلمي لصالح المؤهل الأعلى.

التنزيلات

منشور

2025-04-25