أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالكمالية العصابية لدى عينة من الطلبة المتفوقين (دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية)

الكلمات المفتاحية:

أساليب المعاملة الوالدية، الكمالية العصابية، المتفوقين.

الملخص

يهدف البحث إلى تعرف العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية والكمالية العصابية لدى عينة من الطلبة المتفوقين، وتعرف أساليب المعاملة الوالدية الشائعة لدى الطلبة المتفوقين من وجهة نظر الأبناء. ومستوى الكمالية العصابية لديهم. استخدمت الباحثة مقياس أساليب المعاملة الوالدية من إعدادها، ومقياس الكمالية العصابية من إعداد
(القريطي وآخرون، 2015)، واتبعت المنهج الوصفي. تكونت عينة البحث من (166) طالباً وطالبة من مدارس المتفوقين في الصفين السابع والثامن.  كشفت نتائج البحث أن أساليب المعاملة الوالدية الإيجابية الشائعة لدى الطلبة المتفوقين من وجهة نظرهم هي (الديمقراطية والتشجيع)، بينما جاءت الاساليب السلبية بمستوى متوسط وهي
(الحماية الزائدة، الدلال، الشعور بالذنب، التسلط)، كما كشفت النتائج عن مستوى متوسط من الكمالية العصابية لدى الطلبة المتفوقين، إضافة إلى وجود علاقة بين أساليب المعاملة الوالدية (الأب والأم) والكمالية العصابية لدى الطلبة المتفوقين.

التنزيلات

منشور

2025-04-25