المرونة النّفسيّة وعلاقتها بالذّكاء اللّغويّ "دراسة ميدانيّة على عيّنة من طالبات رياض الأطفال بكلّيّة التّربية في جامعة تشرين "
الكلمات المفتاحية:
المرونة النّفسيّة، الذّكاء اللّغويّ. جامعة تشرين. رياض الأطفال.الملخص
هدفت الدّراسة الحاليّة إلى الكشف عن العلاقة بين المرونة النّفسيّة والذّكاء اللّغويّ لدى طالبات قسم رياض الأطفال بكلّيّة التّربية في جامعة تشرين، تكوّنت عيّنة الدّراسة من (200) طالبة في قسم رياض الأطفال، واستخدمت الباحثة مقياس المرونة النّفسيّة المكوّن من (40) فقرة من إعداد (سالم بن صالح العزريّ،2016)، واستبانة الذّكاء اللّغويّ التي قامت بتطويرها استناداً إلى المرجعيّات النّظرية والدّراسات السّابقة عن الذّكاء اللّغويّ.
أظهرت نتائج الدّراسة وجود علاقة طرديّة موجبة بين المرونة النّفسيّة والذّكاء اللّغويّ لدى أفراد العيّنة. كما أظهرت وجود فروق بين أفراد العيّنة من طالبات "السّنة الأولى والسّنة الرّابعة" على مقياس المرونة النّفسيّة لصالح طالبات السّنة الرّابعة. وبيّنت وجود فروق بين أفراد العيّنة على مقياس الذّكاء اللّغويّ تبعاً لمتغير السّنة الدّراسيّة " الأولى والرّابعة" لصالح طالبات السّنة الرابعة أيضاً.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 تقديم وتحكيم الأبحاث 2025- سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.