دور شبكات التواصل الاجتماعي في انتشار السلوك التفاخري بين الشباب دراسة ميدانية على طلاب قسم علم الاجتماع في جامعة دمشق
الكلمات المفتاحية:
شبكات التواصل الاجتماعي، الاستهلاك التفاخري، السلوك، الشباب.الملخص
يهدف البحث إلى دراسة دور شبكات التواصل الاجتماعي في انتشار السلوك التفاخري بين الشباب، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، المسح الاجتماعي بالعينة، بالاعتماد على مقياس دور شبكات التواصل الاجتماعي في انتشار السلوك التفاخري بين الشباب وهو من إعداد الباحثتين، وتم توزيعه على عينة بلغت (350) طالب وطالبة في قسم علم الاجتماع في جامعة دمشق، وبعد جمع البيانات تم تحليلها على برنامج (spss) والتوصل إلى مجموعة من النتائج كان أهمها أن أكثر المواقع المستخدمة كانت (فيس بوك، واتساب، انستغرام، تلغرام، تيك توك) على الترتيب، كما بينت النتائج أن انتشار السلوك التفاخري بين طلبة قسم علم الاجتماع في جامعة دمشق كان مرتفعاً، كما تبين أن أهم الدوافع لذلك هي الدوافع النفسية والاجتماعية والثقافية، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد عينة البحث بالنسبة للتأثر بشبكات التواصل الاجتماعي تبعاً لمتغير (السنة الدراسية، ومستوى دخل الأسرة)، كما تبين وجود فروق دالة إحصائياً تبعاً لمتغير الجنس لصالح الإناث، وتبعاً لمتغير مكان الإقامة لصالح المدينة، وتبين الدور الكبير لشبكات التواصل الاجتماعي في تشكيل ثقافة الاستهلاك والتفاخر بين الشباب والتأثير بسلوكهم، وفي نهاية البحث تم تقديم مجموعة من المقترحات للحد من هذه الثقافة المنتشرة بين الشباب.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 تقديم وتحكيم الأبحاث 2025- سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.