درجة استخدام معلّمي الصفّ الرّابع من التّعليم الأساسي للرّسومات التّعليميّة
دراسة ميدانيّة في مدينة اللاّذقية
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: الرسومات التعليمية، مرحلة التعليم الأساسي.الملخص
هدف البحث الحالي إلى تحديد درجة استخدام معلمي الصف الرابع للرسومات التعليمية في مدينة اللاذقية، والكشف عن الفروق في درجة استخدامها وفقا ًلمتغيري الخبرة والمؤهل العلمي، حيث بلغت عينة البحث (136) معلماً ومعلمة، وللوصول إلى أهداف البحث جرى استخدام المنهج الوصفي، فقد تم اعتماد استبانة مكونة من (48) بنداً وهي عبارة عن قائمة للرسومات التعليمية مقسمة إلى ثمانية محاور هي: (الرسومات التوضيحية، البيانية، المسلسلة، الكروكية، الخرائط والكرات الأرضية، الملصقات، الكاريكاتورية، والكرتونية المتحركة)، حيث جرى التحقق من صدقها وثباتها، وتمت معالجة البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي الحاسوبي .(SPSS)
أظهرت النتائج أنّ درجة استخدام المعلمين للرسومات التعليمية جاءت بدرجة متوسطة، وقد أظهرت أيضاً:
_ وجود فرق ذي دلالة إحصائيّة بين متوسطات إجابات أفراد عينة البحث من المعلّمين على الاستبانة ككل، وعلى المحاور الفرعيّة الآتية: (الرسومات التوضيحيّة، والبيانيّة، والمسلسلة) وذلك تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة، وهي لصالح المعلّمين الّذين لديهم خبرة تدريسيّة أكثر من 10 سنوات.
_ وجود فرق بين متوسطات إجابات المعلّمين على الاستبانة ككل، وعلى المحاور الفرعيّة الآتية: (الرسومات التوضيحيّة، والمسلسلة، والكاريكاتورية، والكرتونيّة المتحرّكة، إلى جانب الملصقات، والخرائط والكرات الأرضية) وذلك تبعاً لمتغير المؤهّل العلميّ وهي لصالح المعلّمين الحاصلين على درجة الإجازة.
_ تفوّق معلّمي الإجازة والذين لديهم خبرة أكثر من 10 سنوات في استخدام الرسومات التعليميّة.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 تقديم وتحكيم الأبحاث 2025- سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.