دور الجاذبيّة الشخصيّة (الكاريزميّة) للمدرِّس في الأداء التدرسي (دراسة ميدانيّة على عينة من طلبة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية بجامعة اللاذقية)
الملخص
هدف البحث إلى تعرّف دور الجاذبيّة الشخصيّة (الكاريزميّة) في الأداء التدريسي لدى عينة من طلبة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية بجامعة اللاذقية. وقد شمل مجتمع البحث جميع طلبة الدبلوم في كلية التربية بجامعة اللاذقية، والبالغ عددهم (350) طالباً وطالبةً؛ منهم (150) طالباً ، و (200) طالبةً في الفصل الأوّل من العام الدراسي2024/2025م.
وباتباع المنهج الوصفي المسحي، تمَّ اختيار عينة تكوّنت من(99) طالباً وطالبةً بطريقة عشوائيّة، وتوزيعها وفقاً لمتغيري (النوع- التَّخصص الجامعي)، واستخدم الباحث استبانة مؤلّفة من قسمين، القسم الأوّل: تضمّن (التعريف بالاستبانة)، أمّا القسم الثاني: فتضمّن دور الجاذبيّة الشخصيّة للمدرِّس في الأداء التدريسي.
وقد أظهرت نتائج البحث أنَّ دور الجاذبيّة الشخصيّة للمدرّس في الأداء التدريسي من وجهة نظر طلبة دبلوم التأهيل التربوي كان متوسطاً، بوجه عام؛ إذ بلغ الوزن النسبي(62.4%)، وبيّنت النتائج كذلك عدم وجود فروق دالّة إحصائيّاً بين متوسطي درجات طلبة دبلوم التأهيل التربوي حول دور الجاذبيّة الشخصيّة للمدرّس في الأداء التدريسي وفقاً لمتغير (النوع)، بينما كانت هناك فروق دالّة إحصائيّاً وفقاً لمتغير التَّخصص الجامعي( علمي- نظري) ولصالح التَّخصصات النظريّة.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 تقديم وتحكيم الأبحاث 2025- سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.