درجةُ تَطبيقِ مُعلّماتِ رياضِ الأَطفال لاستراتيجيّاتِ التّعلّمِ النّشطِ في تَعليم المَفاهيمَ الرّياضيّةَ "دراسةٌ ميدانيّةٌ في رياض الأَطفال في مَدينة جبلة"

المؤلفون

  • إيفا عثمان كليّة التّربية- جامعة اللاذقيّة- اللاذقيّة- سورية

الكلمات المفتاحية:

استراتيجيّاتُ التّعلّم النّشط- المَفاهيمُ الرّياضيّةُ.

الملخص

هَدفَ البحثُ تَعرّف درجة تَطبيق مُعلّمات رياض الأَطفال لاستراتيجيّاتِ التّعلّم النّشط في تَعليم المَفاهيمِ الرّياضيّةِ، وَالكشف عن الفروق بين مُتوسّطات درجاتهنّ حول تَطبيقهنَّ تلكَ الاستراتيجيّات تِبعاً لمُتغيّر المُؤهّل العلميّ، وَعَدد سَنوات الخبرة، وَتَبعيّة الرّوضة. اُتّبعَ المَنهجُ الوَصفيُّ، وَصُمّمت استبانةٌ من إِعداد الباحثة، حيثُ تَكوّنت من (25) عبارةً تَوزّعت على خمسةِ مَحاور هي: (استراتيجيّةُ القِصّة- استراتيجيّةُ الأَلعابُ التّعليميّةُ- استراتيجيّةُ الدّعائمُ التّعليميّةُ- استراتيجيّةُ الاكتشافُ المُوجّهُ- استراتيجيّةُ التّدريبُ الحسيُّ). طُبّقت على عَيّنةٍ قوامُها (225) مُعلّمةً في مَدينة جبلة.

وَأَظهرت النّتائج ما يأَتي: درجةُ تَطبيق مُعلّمات رياض الأَطفال لاستراتيجيّاتِ التّعلّم النّشط في تَعليم المَفاهيمِ الرّياضيّةِ جاءت مُتوسّطةً- لا تُوجدُ فروقٌ بين مُتوسّطات درجات المُعلّمات حول تَطبيقهنّ لاستراتيجيّاتِ التّعلّم النّشط في تَعليم المَفاهيمِ الرّياضيّةِ تَبعاً لمُتغيّر المُؤهّل العلميّ- تُوجدُ فروقٌ بين مُتوسّطات درجاتهنّ حول تَطبيقهنّ تلكَ الاستراتيجيّات تَبعاً لمُتغيّريّ عَدد سنوات الخبرة، وَتَبعيّة الرّوضة.

التنزيلات

منشور

2025-07-20