معوقات تطوير الأداء الوظيفي لدى عينة من مدرسي التعليم الثانوي من وجهة نظرهم

دراسة ميدانية في مدينة جبلة

المؤلفون

  • ميس ميهوب قسم المناهج وطرائق التدريس, كلية التربية, جامعة اللاذقية ( تشرين سابقاً) – اللاذقية- سورية https://orcid.org/0009-0008-6574-6424

الكلمات المفتاحية:

الأداء الوظيفي, مرحلة التعليم الثانوي.

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن معوقات تطوير الأداء الوظيفي لدى عينة من مدرسي التعليم الثانوي من وجهة نظرهم في مدينة جبلة ، تكون مجتمع الدراسة من جميع مدرسي مرحلة التعليم الثانوي في مدينة جبلة والبالغ عددهم (311) مدرساً ومدرسة. تمّ اختيار العينة بالطريقة العشوائية البسيطة وبلغ عددها (162) مدرساً ومدرسة. تم تطوير أداة للدراسة وهي استبانة وقد تألفت بصورتها الأولية من (30) بنداً تتناول ثلاثة مجالات (المعوقات التنظيمية، المعوقات الشخصية، المعوقات المادية). وأظهرت الدراسة النتائج الآتية: أن معوقات تطوير الأداء الوظيفي لدى مدرسي التعليم الثانوي في مدينة جبلة من أفراد عينة الدراسة متواجدة بدرجة متوسطة وبوزن نسبي بلغ (59.43%)، وقد جاءت المعوقات الشخصية في المرتبة الأولى من حيث درجة التواجد؛ بدرجة تواجد متوسطة ووزن نسبي بلغ (59.88%)، يليها المعوقات التنظيمية بدرجة تواجد متوسطة ووزن نسبي بلغ (59.55%)، ثم المعوقات المادية بدرجة تواجد متوسطة ووزن نسبي بلغ (58.82%), وأظهرت النتائج أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد عينة الدراسة على استبانة معوقات تطوير الأداء الوظيفي لدى مدرسي التعليم الثانوي تعزى لمتغير الجنس, وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى معوقات تطوير الأداء الوظيفي لدى مدرسي التعليم الثانوي لدى أفراد عينة الدراسة على الاستبانة ككل وعلى مجالاتها الثلاثة تعزى لمتغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة .

 

 


الكلمات المفتاحية: الأداء الوظيفي, مرحلة التعليم الثانوي.

التنزيلات

منشور

2025-10-02