دور التنشئة الأسرية الفاعلة في الوقاية من التمييز ضد الإناث وخلق التميّز الاجتماعي لديهن

حالة دراسية في محافظة اللاذقية

المؤلفون

  • سهير غصن قسم علم الاجتماع، كلية الآداب، جامعة اللاذقية(تشرين سابقاً)، اللاذقية، سورية. https://orcid.org/0009-0005-9194-6006

الكلمات المفتاحية:

التنشئة الأسرية الفاعلة – التمييز ضد الإناث – التميز الاجتماعي – مدرسة عدنان جلعود -محافظة اللاذقية.

الملخص

هدف البحث إلى دراسة العلاقة بين التنشئة الأسرية الفاعلة، والوقاية من التمييز ضد الإناث وخلق التميّز الاجتماعي لديهن. استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام الاستبانة كأداة للبحث، حيث تم تصميم ثلاثة مقاييس، الأول؛ التنشئة الأسرية الفاعلة ويتضمن (الدعم العاطفي والإنساني، القدوة الحسنة، التواصل الإيجابي)، والثاني؛ التمييز ضد الإناث، ويتضمن (التمييز في المدرسة، الصور النمطية، التمييز في النشاطات الاجتماعية)، والثالث؛ التميز الاجتماعي ويتضمن (التميز التعليمي، التفاعل الاجتماعي، التمكين المجتمعي)، وتكوّن مجتمع البحث من (75) طالبة من طالبات في الصف الأول الثانوي في مدرسة عدنان جلعود في مدينة اللاذقية، حيث اقتصرت عينة البحث على (60) طالبة من مدرسة عدنان جلعود في محافظة اللاذقية للعام الدراسي 2024 – 2025. وأظهرت النتائج، بأنه توجد علاقة ارتباطية قوية ومعنوية تقدر بــــ (82.1%) بين التنشئة الأسرية الفاعلة والوقاية من التميز ضد الإناث من وجهة نظر الطالبات في عينة البحث. كما توجد علاقة ارتباطية قوية ومعنوية تقدر بـــ (88.4%) بين التنشئة الأسرية الفاعلة والتمييز الاجتماعي من وجهة نظر الطالبات في عينة البحث. ومن أهم التوصيات: دعوة الباحثين إلى إجراء دراسات إضافية لتحديد فعالية البرامج والتدخلات الأسرية المختلفة في الحد من التمييز وتعزيز التميز الاجتماعي.

التنزيلات

منشور

2025-10-02