أثر برنامج تدريبي قائم على تطبيق خريطة الشّكل V ضمن طريقة جكسو للتّعلّم التّعاوني في أداء معلّمي التّربية المهنيّة
الملخص
-
هدف البحث إلى قياس أثر برنامج تدريبيّ قائم على تطبيق خريطة الشّكل V ضمن طريقة جِكسو للتّعلّم التّعاوني في أداء معلّمي التّربية المهنيّة. تمّ اعتماد المنهج شبه التجريبي، وتكوّنت عيّنة الدّراسة من (16) معلّماً ومعلّمة لمادّة التّربية المهنيّة تمّ اختيارهم بطريقة المعاينة القصديّة، في(15) مدرسة تُطبّق تجربة تدريس التّربية المهنيّة للعام الدّراسي 2023- 2024 بعد استبعاد مدرسة (وطى الخان كونها خارج الخدمة حاليّاً). ولتحقيق أهداف هذا البحث تمّ بناء برنامج تدريبيّ تضمّن أنشطة للتّربية المهنيّة في مجالات متنوّعة، كما تم تصميم بطاقة ملاحظ أداء معلّم التّربية المهنيّة. ولتحليل النّتائج استُخدمت لمعالجات الإحصائية: كالمتوسّطات الحسابية والانحرافات المعيارية، واختبار
(Wilcoxon Test). أظهرت الّنتائج أثر البرنامج التّدريبي القائم على تطبيق خريطة الشّكل V ضمن طريقة جِكسو للتّعلّم التّعاوني في أداء معلّمي التّربية المهنيّة إذ تبيّن وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة بين متوسّطات درجات المعلّمين في التّطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التّجريبيّة. اقترح البحث إمكانيّة تضمين برامج إعداد معلّمي مادّة التّربية المهنيّة قبل الخدمة وفي أثنائها البرنامج التّدريبي الذي اقترحته مع أدواته لما سيكون له من انعكاس إيجابي في تحسين أدائهم، وضرورة الاستمرار بتدريب معلّمي مقرّر التّربية المهنيّة أثناء الخدمة من خلال برامج تدريبيّة تعمل على تحسين أدائهم.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 تقديم وتحكيم الأبحاث 2025- سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.