درجة ممارسة معلمي الدراسات الاجتماعية بعض استراتيجيات التعلم التعاوني (فكر، زاوج، شارك، التعلم معاً) في مدارس التعليم الأساسي

المؤلفون

  • رؤى عبد الهادي كلية التربية، جامعة اللاذقية، اللاذقية، سورية

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: استراتيجيات التعلم التعاوني (فكر، زاوج، شارك، التعلم معاً) – معلمي الدراسات الاجتماعية

الملخص

هدفُ البحث إلى تعرف درجة ممارسة معلمي الدراسات الاجتماعية بعض استراتيجيات التعلم التعاوني
(فكر، زواج، شارك، التعلم معاً ) في مدارس التعليم الأساسي في مدينة طرطوس، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وكانت الأداة استبانة موجهة لمعلمي الدراسات الاجتماعية لمعرفة درجة ممارستهم بعض استراتيجيات التعلم التعاوني في مدارسهم، وتكونت من (44) فقرة وهي من إعداد الباحثة، وطبقت على عينة مؤلفة من (152) معلماً ومعلمة تم سحبها بالطريقة العشوائية الطبقية، وأظهرت نتائج البحث أن درجة ممارسة معلمي الدراسات الاجتماعية بعض استراتيجيات التعلم التعاوني جاءت متوسطة، كما وجدت فروق دالة إحصائية حول درجة ممارسة معلمي الدراسات الاجتماعية بعض استراتيجيات التعلم التعاوني تبعاً لمتغير المؤهل العلمي لصالح حملة دبلوم التأهيل التربوي والإجازة الجامعية كما وجد فرق  بين المعلمين تبعاً لمتغير الدورات التدريبية لصالح المعلمين الذين اتبعوا دورات تدريبية، أما بالنسبة لمتغير المرحلة التعليمية فقد وجدت فرق لصالح معلمي  الحلقة الأولى. بينما لم يكن هناك فروق بين المعلمين تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة.

التنزيلات

منشور

2025-07-20