مهارات التفكير الإيجابي وعلاقتها بمهارة التواصل الاجتماعي لدى متعلمي الصف السادس الأساسي دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية
الملخص
هدف هذا البحث إلى تعرف العلاقة بين مهارات التفكير الايجابي، ومهارة التواصل الاجتماعي في مادة الدراسات الاجتماعية بمدينة اللاذقية، وللتحقق من أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتم إعداد استبانتين إحداهما لمهارات التفكير الايجابي، وأخرى لمهارة التواصل الاجتماعي، وتكونت عينة البحث من (282) متعلما ومتعلمة للعام الدراسي 2025/2024
وتوصل البحث إلى نتائج أبرزها:
درجة امتلاك متعلمي الصف السادس الأساسي في مدينة اللاذقية لمهارات التفكير الإيجابي، ومهارة التواصل الاجتماعي في مادة الدراسات الاجتماعية متوسطة، ودرجة متعلمي الصف السادس الأساسي في مهارات التفكير الإيجابي أتت متوسطة في مهارة تقبل المسؤولية الشخصية، ومنخفضة في مهارة حب الانفتاح المعرفي، ومرتفعة في مهارة التوقعات الايجابية والتفاؤل.
درجة متعلمي الصف السادس الأساسي في مهارة التواصل الاجتماعي اللفظي مرتفعة، في حين أتت مهارة التواصل غير اللفظي منخفضة.
جاءت العلاقة بين مهارة التواصل الاجتماعي، والتفكير الإيجابي طردية ذات تأثير متبادل، ومهارة التواصل الاجتماعي تزداد بإزدياد التفكير الإيجابي لدى المتعلمين.
وقدمت الباحثة توصيات أهمها:
تدريب معلمي مرحلة التعليم الأساسي على استخدام مهارات التفكير الإيجابي، ومهارة التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية، ولا سيما في مادة الدراسات الاجتماعية.
ضرورة تنمية مهارات التفكير الايجابي، ومهارة التواصل الاجتماعي في الصف السادس الأساسي.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 تقديم وتحكيم الأبحاث 2025- سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.