مستوى الضغوط النفسية وعلاقتها بالذكاء العاطفي لدى ممرضات مركز الأورام في مستشفى اللاذقية الجامعي "دراسة ميدانية"

المؤلفون

  • ديما حواط قسم الإرشاد النفسي، كلية التربية ، جامعة اللاذقية(تشرين سابقاً) ، سوريا. https://orcid.org/0009-0008-3263-3562
  • بشرى شريبه قسم الإرشاد النفسي ، كلية التربية ، جامعة اللاذقية(تشرين سابقاً) ، سوريا.
  • سام صقور قسم الإرشاد النفسي - كلية التربية- جامعة اللاذقية(تشرين سابقاً)- اللاذقية- سوريا

الكلمات المفتاحية:

مستوى الضغوط النفسية، الذكاء العاطفي

الملخص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى الضغوط النفسية وعلاقتها بالذكاء العاطفي لدى عينة من ممرضات مركز الأورام في مستشفى اللاذقية الجامعي، وتحديد المتغيرات ذات الصلة. والكشف عن الفروق بين متوسطات درجات أفراد العينة على مقياس مستوى الضغوط النفسية وعلاقته بالذكاء وذلك تبعاً لمتغيرات الدراسة (الحالة الاجتماعية، العمر). اعتمد البحث المنهج الوصفي، وشمل مجتمع البحث جميع ممرضات مركز الأورام في مستشفى اللاذقية الجامعي, والبالغ عددهم (107), حيث تمّ توزيع المقياس على (71) من السيدات الممرضات العاملات في مركز الأورام، أظهرت النتائج أن أكثر الضغوط تأثيرًا كان بُعد تأثير الضغوط على العلاقات الاجتماعية، يليه ضغوط العمل والتعامل مع المرضى بالتساوي. أما في الذكاء العاطفي، فقد جاء بُعد التقدير الذاتي أولًا، يليه إدارة العواطف، ثم تفسير الضغوط. كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط إيجابية دالة إحصائيًا بين الضغوط النفسية وأبعاد الذكاء العاطفي. في المقابل، لم تظهر فروق دالة إحصائيًا تبعًا لمتغيري الحالة الاجتماعية أو العمر. تؤكد الدراسة أهمية تطوير مهارات الذكاء العاطفي لمواجهة الضغوط وتحسين الأداء المهني للممرضات.

التنزيلات

منشور

2025-10-02