المناخ التنظيمي وأثره على مستوى الإبداع لدى مدرسي التربية الرياضية المدرسية في مدينة اللاذقية

الملخص

يهدف هذا البحث إلى قياس مستويات المناخ التنظيمي والإبداع لدى مدرسي التربية الرياضية في مدينة اللاذقية ودراسة العلاقة بين أبعاد المناخ التنظيمي والإبداع. أجري البحث على عينة قوامها (150) مدرساً من مدرسي التربية الرياضية في مدينة اللاذقية، وقد استُخدم المنهج الوصفي بأسلوب المسح والعلاقات الارتباطية، حيث تم تصميم مقياسين لقياس المناخ التنظيمي والإبداع. وتم التأكد من صدق المقاييس من خلال استخدام الصدق الظاهري وصدق الاتساق الداخلي، وتم استخدام أسلوب التجزئة النصفية للتأكد من ثبات المقياسين. بينت نتائج البحث وجود مستويات متوسطة للمناخ التنظيمي وللإبداع لدى بعض مدرسي التربية الرياضية. كما بينت النتائج وجود علاقات إيجابية قوية بين بعد الهيكل التنظيمي من أبعاد المناخ التنظيمي والإبداع، وجيدة بين بعدي نمط الاتصالات والحوافز المقدمة والإبداع، ومتوسطة بين بعد القيادة الإدارية والإبداع، وضعيفة بين بعد المشاركة في اتخاذ القرارات والإبداع.

التنزيلات

منشور

2025-07-22