تقييم وعي واتجاهات طلبة جامعة اللاذقية فيما يتعلق بالتثقيف الجنسي
الكلمات المفتاحية:
التثقيف الجنسي، الوعي، مصدر المعلومات، الاتجاهاتالملخص
المقدمة: يُعرَّف التثقيف الجنسي بأنه عملية منهجية لتوعية الأفراد بالمفاهيم المتعلقة بالصحة الجنسية، بما في ذلك: المعلومات البيولوجية، المعلومات النفسية، المعلومات الاجتماعية، المعلومات الأخلاقية.
هدف البحث: تقييم مستوى وعي واتجاهات طلبة جامعة اللاذقية فيما يتعلق بالتثقيف الجنسي.
مواد وطرق البحث: تم إجراء دراسة وصفيّة كمية مستعرضة على عينة ملائمة تضم500 طالب/طالبة في عدد من الكليات غير الطبية في جامعة اللاذقية، تم جمع البيانات في الفترة الممتدة ما بين25/3/2024 و15/8/2024، تم استخدام استبيان منظَم مكوَن من أربع أجزاء.
النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن أكثر من نصف العينة لديهم مستوى متوسط من الوعي حول التثقيف الجنسي، وأن مصدر معلوماتهم كانت وسائل التواصل الاجتماعي يليها المناهج التعليمية والنسبة الأقل كانت من الأطباء والممرضين، وأن لدى الغالبية العظمى اتجاه إيجابي نحو التثقيف الجنسي.
الخاتمة والتوصيات: تطوير برامج تثقيف جنسي في الجامعات بأساليب فعالة ومناسبة، وعقد دورات توعوية، وتوفير مصادر موثوقة عبر المنصات الإلكترونية، إجراء المزيد من الدراسات حول موضوع التثقيف الجنسي لدى مجتمع الطلاب مع حجم عينة أكبر.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 تقديم وتحكيم الأبحاث 2025- سلسلة العلوم الصحية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.