دراسة العلاقة بين التسويق الرقمي وولاء العميل
دراسة ميدانية على عملاء شركة سيرتيل موبايل تيليكوم
الكلمات المفتاحية:
التسويق الرقمي, والولاء, وولاء العميل.الملخص
هدفَ البحث إلى دراسة العلاقة بين التسويق الرقمي وولاء العميل, وذلك من خلال دراسة دور أبعاد التسويق الرقمي والمتمثلة: بالجذب, والمشاركة, والاحتفاظ, والتعلم, والتواصل في بناء ولاء العميل, واعتمدَ الباحث على المنهج التحليلي كمنهج عام للبحث, حيثُ تمّ تصميم استبانة إلكترونية خاصة بعملاء شركة سيرتيل موبايل تيليكوم, وتمّ مشاركتها في المجتمعات الافتراضية (الفيسبوك, وانستكرام), وكان عدد الاستبانات الصالحة للتحليل الإحصائي 385 استبانةً, وقد اعتمد الباحث على أسلوب الانحدار الخطي المتعدد في اختبار فرضيات البحث. وتوصل البحث إلى وجود تأثير معنوي إيجابي للتسويق الرقمي في بناء الولاء لعملاء الشركة المدروسة, وكان ترتيب أبعاد التسويق الرقمي من حيث قوة التأثير في بناء الولاء لعملاء الشركة المدروسة, وفق الترتيب الآتي: المشاركة, والتواصل, والجذب, والاحتفاظ, والتعلم.