واقع جودة الخدمة الصحية في مستشفى اللاذقية من وجهة نظر المرضى
الملخص
هدفت الدراسة إلى تقييم جودة الخدمة الصحية من حيث أبعادها (الملموسية، الاعتمادية، الملموسية، الأمان، التعاطف) في مستشفى اللاذقية الجامعي وذلك من وجهة نظر المرضى ، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وشمل مجتمع البحث المرضى المتعاملين مع مستشفى اللاذقية الجامعي، أما بالنسبة لعينة البحث فهي عينة ميسرة حيث تم توزيع 300 استبانة على المرضى واسترداد 250 وتبين منها 240 استبانة صالحة للتحليل الأحصائي ، كما تم الاعتماد على SPSS26 في تحليل البيانات.
توصلت الباحثة إلى العديد من النتائج أهمها أن جودة الخدمة الصحية تُعتبر مرتفعة بشكل عام، لكنها أقرب للمتوسطة، مما يُشير إلى ضرورة التحسين المُستمر. من أهم نقاط القوة: سهولة التنقل داخل المشفى، كفاءة العاملين في التواصل، الالتزام بالوقت، الحفاظ على سرية المعلومات. أما أهم النقاط التي بحاجة إلى تحسين: مستوى الراحة في قاعات الانتظار، ثقة المرضى ببعض إجراءات المشفى، مهارات بعض العاملين، وتشجيعهم على التعامل بابتسامة.ثم تقدمت الدراسة بالعديد من التوصيات من ضمنها إجراء دراسات دورية لتقييم جودة الخدمة الصحية وذلك من خلال إجراء دراسات استقصائية بشكل دوري لقياس رضا المرضى عن جودة الخدمات الصحية، وتحديد نقاط القوة والنقاط التي بحاجة إلى تحسين، واتخاذ الإجراءات اللازمة للتحسين.