دور التسويق الإبتكاري الخدمي في تحقيق رضا العملاء

دراسة ميدانيّة على عملاء شركة سيرياتيل للاتِّصالات الخلوية في مدينة اللاذقيّة

المؤلفون

  • وسيم جبور كلية الاقتصاد – جامعة اللاذقية

الكلمات المفتاحية:

التسويق الإبتكاري, المنتج, السعر, الترويج, التوزيع, الدليل المادي, العمليات, الأفراد, رضا العملاء .

الملخص

هدف البحث إلى تحديد دور التسويق الإبتكاري الخدمي المتمثل في (المنتج, السعر, الترويج, التوزيع, الدليل المادي, العمليات, الأفراد), في رضا عملاء شركة سيرياتيل للاتِّصالات الخلوية في مدينة اللاذقيّة, والعمل على تحديد مستوى الرضا المتشكل لديهم, واعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي, واعتماد الاستبانة التي تم توزيعها على (225) عميل, وتم جمع البيانات الثانوية وتحليلها باستخدام أساليب التحليل الإحصائي المناسبة واستخراج النتائج باستخدام برنامج SPSS

وتوصل البحث إلى وجود علاقة ذات دلالة معنوية بين عناصر التسويق الإبتكاري ورضا العملاء للشركة محل الدراسة. حيث تساهم عناصر التسويق الإبتكاري بدرجة جيدة في رضا عملاء الشركة, وأوصى البحث: ضرورة اهتمام إدارة الشركة بعناصر التسويق الإبتكاري بشكل أكبر في الخطط الموضوعة باعتبارها عاملاً مؤثراً في عمل الشركة بشكلٍ عام, وفي التأثير في رضا العملاء بشكلٍ خاص, و التركيز أكثر على ميزات الخدمات المقدمة سواء من ناحية السعر والجودة, أو من ناحية الخصائص الملموسة والمنافع المتوقعة من الخدمة المقدمة بما يلبي حاجات ورغبات العملاء, وبالتالي الرضا والولاء للشركة محل الدراسة.

التنزيلات

منشور

2025-07-23