تقييم إمكانية التَحوُل لكُلية ذكية
دراسة حالة كلية الاقتصاد في جامعة اللاذقية
الكلمات المفتاحية:
التحول الرقمي في التعليم، جامعات الجيل الرابع، الكلية الذكية، كلية الاقتصادالملخص
في إطار الثورة الصناعية الرابعة التي ألزمت دول العالم بمختلف قطاعاتها على التحوُل الرقمي ومنها قطاعات التعليم، هدف البحث إلى تقييم مدى توفر متطلبات التحوُل لكلية ذكية في كلية الاقتصاد بجامعة اللاذقية. اعتمد البحث المقاربة الاستنباطيّة مستخدماً منهج دراسة الحالة وأسلوب التحليل الكمي والنوعي في معالجة البيانات الأولية التي تم جمعها عن طريق الاستبيان والمقابلة المباشرة وذلك من وجهتي نظر أعضاء الهيئة التعليمية وإدارة الكلية، حيث تم توزيع /175/ استبانه اِستردت منها /165/ استبانه، أي بنسبة /91,43 %/.
توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة بين متطلبات التحوُل لكلية ذكية وبين المتطلبات المتوفرة في كلية الاقتصاد للتحول لكلية ذكية، وعليه أوصى البحث بضرورة التعُرف على مراحل التحول الرقمي في المؤسسة التعليمية وذلك لتحديد المرحلة الحالية التي تمر بها المؤسسة، مبيّناً أن كلية الاقتصاد الآن وفقاً لذلك هي في المرحلة الثانية.