أثر الترويج الإلكتروني في اتخاذ القرار الشرائي
دراسة ميدانية على شركات التأمين في الساحل السوري
الكلمات المفتاحية:
الترويج الالكتروني –الإعلان الالكتروني –العلاقات العامة الالكترونية– البيع الشخصي الالكتروني- تنشيط المبيعات الالكترونيالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر عناصر الترويج الترويجي الالكتروني على اتخاذ القرار الشرائي في شركات التأمين في الساحل السوري، اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي لوصف الظاهرة كما هي على أرض الواقع، وتم استخدام الاستبيان كأداة للدراسة وجمع البيانات المتعلقة بأبعاد الترويج الالكتروني وهي (الإعلان الالكتروني – البيع الشخصي الالكتروني – العلاقات العامة الالكترونية – تنشيط المبيعات الالكتروني) واتخاذ القرار الشرائي وتم توزيعه على عينة عشوائية ميسرة والتي بلغ عددها (70) عميل من عملاء هذه الشركات، وتم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار الانحدار المتعدد بالاعتماد على برنامج التحليل الإحصائي (SPSS)، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود أثر لجميع أبعاد الترويج الالكتروني على اتخاذ القرار الشرائي، حيث جاء بُعد (تنشيط المبيعات الالكترونية) كأكثر عناصر الترويج الإلكتروني تأثيراً على اتخاذ القرار الشرائي, في حين جاء بُعد (العلاقات العامة الالكترونية) كأقل عناصر الترويج الالكترونية تأثيراً على اتخاذ القرار الشرائي.
أوصت الدراسة بضرورة المزج بين عناصر المزيج الترويجي التقليدية وعناصر المزيج الترويجي الالكتروني، ضرورة اهتمام الشركات بتنظيم دورات تدريبية في الترويج الالكتروني وخدمة العملاء لمقدمي الخدمة، توفير المعلومات التي يحتاجها جمهور العملاء من مواقع الترويج الالكتروني بمصداقية لكسب ثقة الجمهور في المواقع الالكترونية وزيادة النيات الشرائية لديهم.